المغرب يُمهد الطريق لمونديال 2030 بانطلاق أشغال ملعب “الحسن الثاني” العملاق ببنسليمان

تم النشر بتاريخ 15 أغسطس 2024 على الساعة 13:57

جريدة العاصمة

في خضم الإستعدادات نحو تحقيق حلم استضافة كأس العالم 2030، أعلن المغرب عن انطلاق أشغال بناء ملعب “الحسن الثاني” في مدينة بنسليمان، والذي سيشكل تحفة معمارية ورياضية فريدة من نوعها.

 

وكشف مصدر مسؤول بجهة الدار البيضاء سطات عن بدء أعمال تهيئة الأرض على مساحة 100 هكتار، والتي ستحتضن هذا الصرح الرياضي الضخم، وذلك بداية الأسبوع الجاري.

 

ويقع الملعب الجديد بين مدينتي بنسليمان والمنصورية، على بعد 38 كيلومترا من مدينة الدار البيضاء، ويتمتع بموقع استراتيجي يسهل الوصول إليه من مختلف المناطق المجاورة.

 

ويتميز ملعب “الحسن الثاني” بتصميمه المبتكر الذي يحمل توقيع مكتب الدراسات الإنجليزي الشهير “بوبولوس”، المعروف بإبداعه في تصميم أبرز المنشآت الرياضية حول العالم، مثل ملعب توتنهام الإنجليزي وملعب “لوسيل” القطري.

 

وبسعة تصل إلى 115 ألف متفرج، سيكون ملعب “الحسن الثاني” واحداً من أكبر ملاعب العالم، وسيتضمن مرافق متكاملة تلبي أعلى المعايير العالمية، بما في ذلك فنادق فاخرة، ومراكز للمؤتمرات والمعارض، ومحطتان للقطار، إحداهما مخصصة للقطار فائق السرعة.

 

وتبلغ تكلفة المشروع الضخم 500 مليون دولار، ومن المتوقع أن تكتمل أعمال البناء في عام 2028، ليكون الملعب جاهزاً لاستضافة مباريات كأس العالم للأندية في العام التالي، كبروفة أخيرة قبل استضافة العرس الكروي العالمي في عام 2030.

 

ويأتي بناء ملعب “الحسن الثاني” ضمن خطة طموحة أطلقها المغرب لتطوير البنية التحتية الرياضية، والتي تشمل أيضاً تأهيل 6 ملاعب رئيسية في مختلف أنحاء البلاد، وذلك في إطار الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2030 بشراكة مع إسبانيا والبرتغال.

 

ويعكس هذا المشروع الطموح التزام المغرب الراسخ بتقديم ملف استضافة قوي لـ كأس العالم 2030، وإظهار قدرته على تنظيم هذا الحدث العالمي بأعلى معايير الجودة والكفاءة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق