رحيل عيسى حياتو.. نهاية حقبة مثيرة للجدل في كرة القدم الأفريقية

تم النشر بتاريخ 9 أغسطس 2024 على الساعة 15:16

جريدة العاصمة

توفي عيسى حياتو، الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، يوم الخميس في العاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز 77 عامًا، مُسدلًا الستار على مسيرة حافلة بالإنجازات والجدل في عالم كرة القدم.

 

تولى حياتو، وهو من أصل كاميروني، رئاسة الكاف لفترة امتدت من عام 1988 حتى 2017، ليُعد بذلك أطول الرؤساء خدمة في تاريخ المنظمة. كما شغل منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشكل مؤقت من أكتوبر 2015 إلى فبراير 2016، في أعقاب إيقاف سيب بلاتر.

 

اتسمت فترة رئاسة حياتو للكاف بتطورات ملحوظة في الكرة الأفريقية، لكنها لم تخلُ من الانتقادات والاتهامات. فقد واجه اتهامات بالتحيز ضد بعض المنتخبات، وعلى رأسها المنتخب المغربي، حيث زُعم تورطه في محاولات للتأثير على نتائج المباريات، خاصة في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

 

يأتي رحيل حياتو في يوم شهد إنجازًا تاريخيًا للكرة الأفريقية والعربية، حيث حقق المنتخب المغربي أول ميدالية أولمبية في كرة القدم لقارة أفريقيا والعالم العربي.

 

ومع انتهاء حقبة حياتو، يتطلع عشاق كرة القدم الأفريقية إلى مستقبل أكثر شفافية وعدالة تحت قيادة الرئيس الحالي للكاف، باتريس موتسيبي، الذي تولى المنصب خلفًا لأحمد أحمد في عام 2021.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق