فاطمة الزهراء عمور تطلق المرحلة الاولى لبرنامج دعم تنافسية الصناع التقليديين

تم النشر بتاريخ 4 يوليو 2024 على الساعة 16:11

جريدة العاصمة

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بالتعاون مع مؤسسة دار الصانع، عن إطلاق الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، والتي تم الإعلان عنها في ديسمبر 2023. وسيتم تدريب مجموعة من 103 صانع تقليدي على مجموعة من المهارات المهمة مثل البحث والتطوير وولوج الأسواق والتمويل والإنتاجية والرقمنة.

 

وأوضح بلاغ للوزارة اليوم أن هذه الدورات التدريبية ستستمر حتى ديسمبر 2024، بمشاركة سبعة شركاء مرموقين في تنفيذ البرامج. ومن بين هؤلاء الشركاء، المؤسسة الدولية Label Step التي ستقدم الدعم للصناع التقليديين في قطاع الزرابي، بالإضافة إلى أكاديمية الفنون التقليدية والمركز الفني للنسيج والملابس.

 

وسيقوم أيضًا فريق من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بدعم البرامج من خلال خبرته في البحث والتطوير، بينما ستعمل الجمعية المغربية للمصدرين على تسهيل دخول الصناع التقليديين للأسواق الدولية. وسيتم توجيه برنامج خاص للمقاولات الناشئة في الصناعة التقليدية من خلال مبادرة “Start Up Maroc”.

 

وسيتم تدريب 8 حرفيين مختارين في مركز فاينزا للخزف في إيطاليا على تقنيات الزخرفة والطهي وتحسين جودة منتجات الفخار والخزف. ومن المقرر إطلاق الموجة الثانية للبرامج في نهاية العام لبدء النسخة الثانية في عام 2025.

 

وأكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، على أهمية تعزيز القدرة التنافسية للصناع التقليديين من خلال الابتكار والإنتاج والتسويق، وذلك من خلال البرامج التي تهدف إلى تحديث القطاع والحفاظ على تراثه.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق