تازة..ساكنة جماعة بني افتح وتايناست يطالبون بتزفيت ممر طرقي مهم بين الجماعتين

تم النشر بتاريخ 20 مارس 2024 على الساعة 12:18

جريدة العاصمة

أكدت ساكنة بني افتح وتايناست أن فك العزلة وصيانة المنطقة بأكملها يتطلب تزفيت المسلك الذي يتوافق طوله مع المشروع المعلن عنه من قبل وزارة الفلاحة.
و ساد جدل واسع ونقاش مستفيض بدواوير  الدرايسة والحبايلة، وكذلك في مناطق المرابطين وصنهاجة وتيناست،  حيث أطلق وزير الفلاحة مؤخرًا مشروعًا لإنشاء طريق جديد، وقد أثار هذا المشروع رضى العديد من الدواوير الذين يعيشون في تلك المناطق المعزولة والمهمشة. واشارت فعاليات مدنية أنه يجب الإشادة بجميع الجهود التي ساهمت في تحقيق هذا المشروع، وذلك نظرًا لهشاشة وعزلة المنطقة.
وحتى يتضح الأمر، ذكرت فعاليات مدنية انه  كما هو موضح في المشروع، سيتم ربط الطريق المعبد 508 بدوار الدرايسة بالطريق المعبد 5404، الذي يمتد من تايناست إلى أكنول. وهنا يكمن الجدل الحالي: أي المسالك هو المستحق للتزفيت؟
أولًا، هناك ثلاثة مسارات محتملة لربط الطريقين 508 و 5404. ينطلق المسلك الأول من دوار الدرايسة إلى واد مقلوب على طول الطريق 5404. وهذا هو جوهر المشكلة الحالية: أي المسالك يجب أن يتم تزفيتها؟
المسلك الأول، الذي تم افتتاحه رغم رفض السكان، يتميز بلونه الأحمر ويبلغ طوله حوالي 13 كيلومترًا. ومع ذلك، المشروع الحالي يغطي فقط مسافة 7.7 كيلومترًا، وبالتالي لن يتم ربط الطريقين 508 و 5404.
أما المسلك الثاني، الذي يظهر بلون أصفر، فيمر بالقرب من مدرسة الدرايسة، ويكون طوله أقل من المسلك الأول، ويصل إلى واد بقوة.
وبخصوص المسلك الثالث، فينطلق من دوار الدرايسة ويمر عبر غابة بوزهاير. وعلى الرغم من أن هذا المسلك غير معبد وبسيط، إلا أنه يربط جماعة بني افتح بجماعة تايناست، ويوفر ممرًا لمناطق المرابطين وتايناست وصنهاجة وصولًا إلى مدينة تازة. ويبلغ طول هذا المسلك بالضبط 7.7 كيلومتر.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق