العالم الهولاندي فرانك هوكربيتس حذر قبل أسبوعين من زلزال مرتقب

تم النشر بتاريخ 9 سبتمبر 2023 على الساعة 14:35

جريدة العاصمة

نشر هوغربيتس تغريدة قبل أيام على منصة “إكس” (المعروفة سابقًا بتويتر)، حيث قال: “اليوم يتزامن تقارب كواكب عطارد والزهرة، وتقارب الأقمار مع المشتري وأورانوس. وفي 6 سبتمبر، سيحدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة”. وتوقع حدوث سلسلة هزات قوية في الفترة ما بين 5 و 7 سبتمبر.

ولقد عاد العالم الهولندي للتحذير بعد نحو أسبوعين، حيث حذر من وقوع زلزال قوي قد يتجاوز قوته 8 درجات على مقياس ريختر، وذلك بسبب “توازن الأرض مع كواكب المريخ ونبتون، والتوازن القمري مع نفس الكواكب”. وأشار إلى أن الأرض تتحرك ببطء بين كواكب المريخ ونبتون.

وأشار إلى أن التوازن القمري مع كواكب المريخ ونبتون يمكن أن يؤدي قريبًا إلى حدوث زلزال قوي، مع احتمال زيادة النشاط الزلزالي في 29 أغسطس. وأوضح أن هذا التوازن القمري عادة ما يؤدي إلى حدوث زلزال كبير، ومن الصعب تحديد المنطقة التي قد تتعرض للخطر والنشاط الزلزالي.

كما حذر من احتمالية حدوث هزات ارتدادية في منطقة الزلزال أو قربها، وأكد ضرورة أن تكون المناطق الواقعة غربي البرتغال وإسبانيا وإيطاليا في حالة تأهب.

يُذكر أن هوغربيتس قد حذر سابقًا من وقوع زلازل مدمرة، من بينها الزلزال الذي ضرب تركيا في السادس من فبراير الماضي، والذي أسفر عن وفاة أكثر من 50 ألف شخص وإصابة عشرات الآلاف. وقد توقع وقوع هذا الزلزال بمدة ثلاثة أيام قبل حدوثه، على الرغم من عدم قدرة العلماء على التنبؤ بالزلازل والهزات الأرضية.

مركز الزلزال على بُعد 320 كيلومترًا جنوب العاصمة الرباط، وقد تم توثيق لحظات الهلع والدمار في مقاطع فيديو منتشرة

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق