الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض تعلن عن تنظيم إضراب واحتجاجات اقليمية وطنية

تم النشر بتاريخ 2 سبتمبر 2023 على الساعة 17:33

جريدة العاصمة

قررت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض تنظيم إضراب واحتجاجات واسعة النطاق في الأيام 13 و 14 شتنبر الحالي، بالإضافة إلى سلسلة اعتصامات إقليمية ستمتد حتى شهر دجنبر المقبل. يأتي هذا القرار تزامنًا مع توقف الحوار القطاعي منذ 21 مارس 2023، وعدم استجابة السلطات للمراسلات المتعلقة بهذا الحوار رغم الظروف الصعبة التي يواجهها موظفو القطاع وتراكم الملفات على طاولة الحوار لسنوات عديدة.

وتتضمن مطالب الجامعة وقف التضييق على حرية النقابات واستعادة جميع المفصولين بسبب أسباب نقابية، بالإضافة إلى تأمين وصول الفروع إلى الإيداعات ووقف التحقيقات والاستقطاعات المتعلقة بممارسة حق الإضراب كحق دستوري وفقًا للمواثيق الدولية.

وتؤكد الجامعة أيضًا بالالتزام بالنصوص القانونية التي تنص على مبدأ النقابات الأكثر تمثيلية، والتي تم التصويت عليها في يونيو 2021 في الحوار المركزي وفي جميع القطاعات الوزارية. كما تدعو إلى إنشاء وتفعيل اللجان الإقليمية المختصة بالنزاعات المتعلقة بالموارد البشرية في الجماعات الترابية، وضم النقابات الأكثر تمثيلية في هذه اللجان لحل المشاكل والنزاعات المتراكمة في العديد من الأقاليم.

وتحث الجامعة موظفي الجماعات الترابية على إعادة النقاش حول النظام الأساسي المتعلق بالموارد البشرية في الجماعات الترابية، وحسم جميع الملفات والمسائل الإدارية المعلقة قبل إصدار مرسوم يشكل تحسينًا جذريًا في وضع القطاع بدلاً من نص قانوني. وتدعو أيضًا إلى وقف معاناة العديد من الموظفات والموظفين في الجماعات الترابية فيما يتعلق بمستحقاتهم المتأخرة والتي تتراكم منذ سنوات وتنذر بتفاقم الوضع في المستقبل.

وتطالب الجامعة بإدماج أعضاء الهيئة التدبيرية في الجماعات الترابية في عملية صياغة القوانين والأنظمة المتعلقة بالموارد البشرية، وتعزيز دور الديمقراطية والشفافية في عملية اتخاذ القرارات. كما تطالب بتحسين ظروف العمل والمرتبات والترقيات وتوفير فرص التدريب والتطوير المهني للموظفين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق