المحكمة الإبتدائية بتازة تتابع عصابة متخصصة في الصيد الجائر

تم النشر بتاريخ 27 مايو 2023 على الساعة 14:05

العاصمة

تتابع محكمة الاستئناف بتازة، أربعة متهمين من تاهلة، بتهم القنص الجائر داخل محمية باب أزهر جماعة بوشفاعة، وحيازة أسلحة نارية يدوية الصنع وخراطيش غير مرخصة، والقنص في مكان ممنوع في وقت ممنوع داخل محمية بمنطقة تقننها قوانين الحفاظ على الثروة الحيوانية المهددة بالانقراض، وفقاً لظهير 1923 وقانون 29.03 الخاص بالقنص والمتاجرة في الحيوانات المحمية.

وتم ضبط المتهمين وهم يصطادون الإيل البربري داخل المحمية على متن ناقلة من نوع تويوتا، من قبل رجال الدرك الملكي والمياه والغابات بحر الأسبوع الماضي. وتم العثور على أسلحة نارية يدوية الصنع غير مرخصة، بالإضافة إلى سكاكين وهواتف نقالة ومصابيح كاشفة وإيل مذبوح.

ووفقاً لإخبارية صادرة عن مصالح المياه والغابات، فإن المتهمين استغلوا أوقاتاً محددة لاجتياح المحمية لقنص الإيل دون ترخيص، على الرغم من علمهم المسبق بأن المحميات الطبيعية هي إرث بيولوجي يتطلب الحفاظ على التوازن البيئي داخل المجال الغابوي، وهي حاضنة أساسية لتربية الوحيش وحمايتها من الإنقراض، وتعد كذلك مكاناً لتربية الحيوانات وحمايتها بعد عملية النسل والتكاثر، وتعمل على توفير بيئة ملائمة للحيوانات لتعيش فيها بحرية.

ومن جانبها، طالبت مصالح المياه والغابات بتعويض قيمته 157 مليون سنتيم عن الخسائر المادية التي تكبدتها المحمية جراء هذه العملية الغير قانونية، بالإضافة إلى إعادة الإيل المذبوح وفرض غرامة على المتهمين.

وتأتي هذه القضية في إطار جهود السلطات الرامية إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية والنظام البيئة، والتصدي للقنص الجائر داخل المحميات الطبيعية. ومن المتوقع أن تتخذ المحكمة إجراءات قانونية حازمة بحق المتهمين، لتحقيق العدالة وفرض الردع على كل من يحاول المساس بالثروة الحيوانية والنباتية في المملكة المغربية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق