إسبانيا ترفض طلبات لجوء موالين للبوليساريو ومحاولات الهرب من مطار باراخاس

تم النشر بتاريخ 7 أكتوبر 2024 على الساعة 14:47

العاصمة من الرباط

قامت وزارة الداخلية الإسبانية، مساء الأحد، بترحيل ما لا يقل عن ثمانية مواطنين مغاربة موالين ’’للبوليساريو’’ كانوا قد طلبوا اللجوء في مطار باراخاس، على متن رحلة طيران من شركة إير أوروبا متجهة إلى مراكش، بعدما رفضت طلبات اللجوء التي تقدموا بها.

وفي سياق متصل، كشفت الصحافة الإسبانية، أنه ’’مع هذه الترحيلات الجديدة، لم يتبقَ في قاعات باراخاس سوى أربعة طلبة صحراويين من أصل ثلاثين كانوا قد وصلوا منذ نهاية غشت’’ وأضافت أنه ’’تم جدولة عودة ثلاثة منهم يوم الخميس 10 أكتوبر، بينما ينتظر الشخص الآخر قرار قاضٍ بشأن طلبه’’.

ووفقا لـ ’’إل باييس’’ التي أوردت الخبر، فإنه ’’في الليلة نفسها التي تم فيها ترحيل هؤلاء الثمانية، هرب ثلاثة مواطنين مغاربة طلبوا اللجوء من القاعة في المطار التي كانوا يقيمون بها بعد رفض طلبهم، لكن تم القبض عليهم من قبل الشرطة’’.

وذكر المصدر ذاته، أن ’’حدث الهروب عبر نفس الثغرة في القاعة، تكرر الأربعاء الماضي من قبل أربعة طلبة مغاربة، الذين لم يتم تحديد مواقعهم حتى الآن’’.

ويأتي هذا الرفض بعد اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء، والتعامل مع حاملي جوازات السفر المغربية أنهم مغاربة، ولا وجود لظروف سياسية تستدعي منحهم حق اللجوء، كما أن المبررات التي قدمت قبل طالبي اللجوء، لم تكن مقنعة لهيئة الحكم التي تصدر قراراتها بهذا الخصوص.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق