إفران..إنتشار المختلين عقليا بعين اللوح.. مسؤوليات غائبة وحلول مؤجلة

تم النشر بتاريخ 28 سبتمبر 2024 على الساعة 12:19

جريدة العاصمة

شهدت جماعة عين اللوح مؤخراً سلسلة من الحوادث المقلقة، حيث تم رصد أشخاص يعانون من اضطرابات نفسية حادة يتجولون في الشوارع في حالة هيجان، مما أدى إلى وقوع اعتداءات على المواطنين وإلحاق أضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

 

و كشفت فعاليات مدنية عن إشكالية خطيرة في آلية التعامل مع هذه الحالات، فعلى الرغم من الجهود المبذولة من قبل السلطات المحلية لنقل هؤلاء الأشخاص إلى مستشفى الأمراض العقلية في مكناس، إلا أن هذه الإجراءات تواجه عدة عقبات، من بينها إرتفاع التكلفة المالية الباهظة التي تتحملها السلطات لنقل المرضى،و المخاطر الأمنية المصاحبة لعملية المطاردة والنقل، و عدم فعالية الإجراءات الطبية، حيث يتم إخلاء سبيل المرضى بسرعة دون علاج كافٍ.

 

ويطرح خبراء الصحة النفسية تساؤلات جوهرية حول ضرورة إعادة النظر في السياسات الحالية، مقترحين إيجاد حلول أكثر استدامة مثل تخصيص وحدات طبية محلية للتعامل مع الحالات الطارئة، وتطوير برامج للرعاية المستمرة والمتابعة الدورية للمرضى النفسيين و تعزيز التعاون بين القطاعات الصحية والأمنية والاجتماعية لضمان رعاية شاملة.

 

وتبقى المسؤولية مشتركة بين مختلف الجهات المعنية لإيجاد حل جذري لهذه الأزمة، حفاظاً على سلامة المجتمع وكرامة المرضى على حد سواء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق