وزارة ’’بركة’’ تطلق طلب عروض دولي لدراسة “تحديث الاستراتيجية الوطنية للماء”

تم النشر بتاريخ 3 سبتمبر 2024 على الساعة 17:30

أعلنت مديرية البحث والتخطيط المائي التابعة لوزارة التجهيز والماء، اليوم الثلاثاء، عن إطلاقها طلب عروض مفتوح دولي لدراسة “تحديث الاستراتيجية الوطنية للماء”.

ووفق الموقع الرسمي، للوزارة فإن ذلك يأتي من ’’أجل تقييم الموارد المائية المتاحة بشكل معمق ووضع استراتيجية محدثة خلال 26 سنة المقبلة، ووضع برامج مائية حتى عام 2050 تشمل برامج وخطط عمل ملموسة لتلبية الطلبات المائية لمختلف القطاعات بشكل مستدام’’.

وذكمر المصدر ذاته، أن ’’إطلاق مشروع هذه الدراسة لإعداد استراتيجية وطنية يأتي في إطار الوضعية المائية الحالية على المستوى الوطني، التي تتسم بتوالي سنوات الجفاف الشديدة، ممّا يستلزم إدخال تعديلات عديدة في قطاع الماء، خاصة اللجوء المتزايد إلى المياه غير التقليدية. وهو ما يتطلب في هذه التعديلات تحديث الميزانيات الهيدرولوجية ومخططات تهيئة الموارد المائية (وبالتالي تحديث وثائق التخطيط)”.

وأوضح المصدر ذاته، أن ’’خدمات الدراسة تشمل تقييمًا معمقًا للموارد المائية المتاحة في المغرب، مع أخذ مختلف المصادر المتاحة بعين الاعتبار’’ مشيرا إلى أن ذلك ’’ يتضمن كذلك تحليل وثائق التخطيط الحالية للموارد المائية لتحديد النقاط الضعيفة وفرص التحسين لكل نظام مائي، ورسم استراتيجية محدثة تتضمن برامج وخطط عمل ملموسة لتلبية الطلبات المائية لمختلف القطاعات بشكل مستدام’’.

وحددت المديرية، مهام المتقدمين بطلبات عروض، عبر ثلاث مراحل، الأولى تشمل تلخيص وتحليل حالة الموارد المائية من حيث توفرها وتعبئتها واستخدامها، بالإضافة إلى تحليل الإنجازات منذ استراتيجية المياه الوطنية لعام 2009. كما تشمل أيضا تحديث سيناريوهات استراتيجية التنمية على المدى المتوسط والطويل للموارد المائية، وتقديم سيناريو أمثل، فيما تركز المهمة الثالثة على تحديد خطط العمل على المدى القصير (2027)، المتوسط (2035)، والطويل (2050)، وهي مهمات ملزم على نائلها إعدادها في غضون عشرة أشهر’’.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق