طلبة كلية الطب والصيدلة بفاس يستأنفون الدراسة بعد اسابيع من الإحتجاجات

تم النشر بتاريخ 9 أبريل 2024 على الساعة 15:55

جريدة العاصمة

طلبة كلية الطب والصيدلة بفاس يستأنفون الدراسة بعد فترة طويلة من الاحتجاجات والإضرابات. جاء هذا القرار استجابةً للمخرجات التي تم الوصول إليها خلال جمع عام عُقد في الكلية. وبالنظر إلى خطورة الموقف الحالي على مصلحة الطلاب عمومًا، خاصة فيما يتعلق بالتقدم الأكاديمي والعلمي، تم اتخاذ هذا القرار.

وتم الإعلان عن استئناف التدريب بعد أن صوت 94% من الطلاب الحاضرين، البالغ عددهم حوالي 184 طالبًا، لصالح هذا القرار. وتم الحصول على محضر يتضمن جميع المطالب التي تمت الموافقة عليها خلال الاجتماعات السابقة. وتشمل هذه المطالب إلغاء نقطة الصفر وإتاحة فرصة اجتياز امتحانات الأسدس الأول خلال دورة استثنائية، بهدف وقف هذه الأزمة وتجنب تداعياتها السلبية.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة كلية الطب والصيدلة عن تنظيم مسيرة وطنية تحت عنوان “مسيرة الصمود” في 25 أبريل الحالي. ربطت اللجنة هذه المسيرة برفض فتح أبواب الحوار مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وانتقدت أيضًا قرارات التأديب التي اتُخذت ضد نشطاء الاحتجاجات الذين يُطالبون بالتراجع عن قرار تخفيض سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات.

جدير بالذكر أن عدد المحالين إلى مجالس التأديب يقدر بحوالي 66 طالبًا، ومعظمهم من ممثلي الطلبة في اللجنة الوطنية وأعضاء المكاتب والمجالس المحلية وبعض الطلبة، كما تم توقيف حوالي 20 طالبًا عن الدراسة لمدة سنة أو سنتين، بالإضافة إلى تعليق نشاطاتهم الطلابية.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق